اقتصاد

المغرب يكسب درجتين في المؤشر العالمي لقوة العلامات التجارية

حميد اعزوزن //

 كشف تصنيف مؤسسة “Brand Finance” لسنة 2023، للعلامات التجارية الأكثر قوة في العالم، أن المغرب سجل تقدما بدرجتين ضمن هذا المؤشر، حيث احتل المركز الـ 59 عالميا، بعدما كان قبل سنة في المرتبة 61 عالميا، وذلك استنادا إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية، يأتي الناتج الداخلي الخام في مقدمتها.

وجاء المغرب في هذه المرتبة، متبوعا بسلوفينيا (60 عالميا) والدومينيك (61 عالميا)، وبلغاريا (60 عالميا)، وأوكرانيا (59 عالميا)، في حين حل في المركز الثاني على مستوى منطقة شمال إفريقيا.

واعتمد تقرير مؤشر المؤسسة البريطانية، في تصنيفه للمغرب، على الناتج الداخلي الخام، بالإضافة إلى مجموع الضرائب المباشرة وغير المباشرة التي يتم تحصيلها، والعلامات الوطنية الأكثر نشاطا، التي تساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى مدى جاذبية البلاد للسياح.

وتظهر نتائج تقرير المزايا التي تتمتع بها كل علامة تجارية لمائة دولة عبر العالم، كما أنها تقدم عددا من التوصيات للحكومات والمؤسسات الاقتصادية والشركات، من أجل تطوير علاماتها التجارية، وفق إستراتيجية معينة، بمراقبتها بشكل منتظم من أجل اتخاذ أفضل الخطوات في وقت الأزمات، وكيفية التفاعل معها وتخفيف الأضرار.

وحصل المغرب على 39.2 نقطة في مؤشر “القوة الناعمة العالمي”، الذي يعتمد في تقييمه لعوامل قوة 100 دولة شملها التصنيف ومقومات تأثيرها، بخلاف عوامل القوة العسكرية، على 11 معيارا رئيسيا، تتعلق بالتأثير العالمي للدولة، وسمعتها، والمعرفة العامة بها، والأعمال والتجارة، والثقافة والتراث، والتعليم والعلوم، والحكامة، والعلاقات الدولية، ووسائل الاتصال، والشعوب والقيم.

وحظي مؤشر التأثير العالمي بالحصة الأكبر في تقييم كل دولة بواقع 20 بالمائة من إجمالي القوة الناعمة، فيما نال معيار سمعة الدولة والمعرفة العامة بها نسبة 10 بالمائة من التقييم لكل منهما، وتوزعت الـ60 بالمائة الأخرى على باقي المعايير.

وأظهر التقرير، أن المغرب احتل المرتبة السابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا صمن مؤشر “قوة العلامات التجارية للدول لسنة 2023″، بعد الإمارات العربية المتحدة، التي احتلت المركز الأول عربيا والـ 16 عالميا، والسعودية (17 عالميا)، وقطر(43 عالميا)، ومصر(46 عالميا)، والكويت (52 عالميا)، والجزائر(58 عالميا)، متفوقا على كل من العراق (67 عالميا)، وعمان (78 عالميا)، وتونس (93 عالميا)، والأردن (94 عالميا)، والبحرين (96 عالميا)، والسودان (101 عالميا)، بينما تذيلت لبنان ترتيب دول المنطقة التي شملها تصنيف المؤشر، باحتلالها المرتبة 116 عالميا. واحتفظت الولايات المتحدة الأمريكية بصدارتها للمؤشر، حيث ارتفعت قيمة علامتها التجارية سنة 2023 إلى 30.309 تريليون دولار، بالمقارنة مع 26.472 تريليون دولار في 2022، كما احتفظت الصين بالمرتبة الثانية، وألمانيا بالمركز الثالث، بينما قفزت المملكة المتحدة إلى المرتبة الرابعة، تاركة المرتبة الخامسة لليابان، وجاءت في المراكز من الخامس إلى العاشر، على التوالي،  كل من فرنسا والهند وكندا وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى