**شبكة جمعيات محمية أرگان تطلق ورشة لتكوين المكونين في الوالدية الإيجابية بتارودانت**
عن الشبكة مراد بولحجر

في إطار مشروع “التربية الوالدية الإيجابية وتعزيز مهارات الحياة الأسرية عند النساء”، نظمت شبكة جمعيات محمية أرگان للمحيط الحيوي، منسقية تارودانت، يوم السبت 13 يوليوز 2024، بمقر الشبكة وابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً إلى غاية الرابعة مساءً، الوحدة الأولى من ورشة تكوين المكونين والمكونات في موضوع “تعريف الوالدية الإيجابية وكيفية نقلها إلى الأسرة”. الهدف من هذه الورشة هو تكوين الآباء لمواكبة أبنائهم في مختلف الأعمار، وكذلك تمكين الوالدين من وسائل ومهارات حماية الأبناء من كافة المخاطر ومظاهر الاستغلال، وتشجيع التعامل الإيجابي بين أفراد الأسرة الواحدة، والمساهمة في تعميق ثقافة المسؤولية الوالدية.

يأتي المشروع بدعم وشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ومؤسسة التعاون الوطني، في إطار تنزيل استراتيجية الوزارة 2021-2026 “جسر نحو تنمية اجتماعية دامجة مبتكرة ومستدامة”. عرفت محاور الورشة التكوينية، التي أطرتها الدكتورة حنان فاكير، أستاذة جامعية بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت، تعريف الوالدية الإيجابية، وتقديم أشغال الورشات ومناقشتها، وأيضاً الوالدية الإيجابية ونقلها إلى الأسرة. تلتها الاقتراحات واختتمت بالتوصيات.
تجدر الإشارة إلى أن انطلاقة المشروع كانت يوم السبت 29 يونيو 2024، حيث نظم لقاء تواصلي بمقر الشبكة حضره السيد ادريس مهوير، المندوب الإقليمي بتارودانت لمؤسسة التعاون الوطني. سيشمل المشروع سلسلة من الدورات التكوينية في مجموعة من المواضيع على مدى ثلاث سنوات، ويستهدف 320 مستفيدة ومستفيد من الأمهات والآباء والأطفال والمربيات، وربات البيوت، والجمعيات العاملة في مجال الوالدية الإيجابية. المشروع بإشراف وتأطير شبكة جمعيات محمية أرگان للمحيط الحيوي، منسقية إقليم تارودانت.




