هل هي بداية نهاية الأسطورة ؟ قصة تحالف لمحاسبة اسرائيل ووقف الاحتلال فهل تنضم له دول إسلامية ؟
بقلم : الصحافي حسن الخباز مدير جريدة الجريدة بوان كوم

“مجموعة لاهاي” ترى النور اخيرا، وتهدف بالأساس لمحاسبة اسرائيل ووقف الاحتلال، وقد شكلت هذا التحالف كل من السنغال وجنوب إفريقيا، ماليزيا، كولومبيا، بوليفيا هندوراس، ناميبيا وجزر بليز.
هذا التحالف القوي اعلن منذ بدايته دعم فلسطين وإنهاء الإفلات الإسرائيلي من العقاب، وتعتبر البادرة فريدة من نوعها سيما وانه لم تسبقها بادرة من هذا النوع.
ستعمل هذه الدول على دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وتنسيق الجهود لمواجهة انتهاكات اسرائيل للقانون الدولي، واهدافها كلها منطقية وتنتظر التطبيق.
التحالف المذكور قرر خلال مؤتمره التأسيسي بهولندا محاسبة اسرائيل على كل الجرائم التي ارتكبتها ومازالت ترتكبها في تحدي صارخ للقانون الدولي وفي تحدي لكل دول وشعوب العالم .
سيعمل هذا التحالف على دعم الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة وإنهاء الحرب في الشرق الاوسط وملاحقة الصهاينة المحتلين في المحاكم الدولية.
كما ستعمل هذه الدول المشكلة لمجموعة لاهاي على منع تدفق الأسلحة والذخائر لإسرائيل والسعي لمنع وصول الاسلحة الخطيرة لإسرائيل، خاصة التي تسبب في الإبادة الجماعية.
وبذلك ستمنع رسو البواخر الناقلة للاسلحة او الوقود العسكري في أي ميناء من موانئها، وهذه الخطوة الهامة من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عملية تزويد الصهاينة بالاسلحة الفتاكة التي من شأنها ان تبيد الشعب الفلسطيني.
وقد اكدت دول التحالف في بيانها المشترك أنها ستتخذ مزيدا من التدابير والإجراءات الفعالة من اجل إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وتسهيل عملية حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحقه في دولة مستقلة ذات سيادة.
كما دعا هذا التحالف كل الدول للسعي لوقف الاحتلال ووقف الجرائم الصهيونية ومحاسبة مقترفيها بمختلف مراتبهم ابتداءا من السفاح الاكبر بنيامين نتنياهو المطلوب لدى المحاكم الجنائية الدولية .
ما أحوجنا لمثل هذه المبادرات وحبذا لو انضمت دول أخرى لمجموعة لاهاي وهذا غير مستبعد طبعا، ومن شأنه تقويتها اكثر وأكثر و مواجهة الصهاينة المحتلين .
بكل تاكيد ستكون إسرائيل في حالة غير طبيعية الآن وستحاول قدر الإمكان نسف هذا التحالف الذي من شأنه أن يوقف مدها وسيطرتها، وستحاول أمريكا ترامب التدخل من أجل إفشاله ، فهل سيستمر هذا التحالف ؟
الاهم هو هل ستنضم له دول أخرى وتعزز صفوفه ويتقوى أكثر ليستطيع مواجهة اسرائيل وداعمتها امريكا ؟ وماهي خطواته الموالية بعد فترة التأسيس ؟ وكيف ستتفاعل معه دول العالم ؟
استمرارية هذا التحالف وحدها كفيلة بوقف حد لتسيب إسرائيل وعنجهيتها ، فليس من السهل تحالف تسع دول مرة واحدة واتفاقها على نفس الاهداف ، طالما انتظرنا مثل هذه المبادرة .




